المنظمة العالمية للإبداع من أجل السَّلام/ لندن

قراءة عمل ديفنشي

05-07-2023


214 

قراءة عمل ديفنشي 

بقلم: جيهان الدبابي

القديسة آنا والعذراء والطفل واللعب مع الحمل

المقدّمة:

كان محور" الثالوث القدسي"[1] في القرن السادس عشر موضوعا رائجا في الفنّ التشكيلي .ولكن ما قام به المصور الايطالي ليوناردو ديفنشي كان متفردا.فقد عمل على هذه الفكرة منذ سنة 1501 إلى حدود سنة 1519تاريخ وفاته.فأمضى  بذلك الثلث الأخير من حياته في تنفيذ هذا الأثر الأيقوني.

1- تقديم الأثر الفني:

* التقديم المادي:

اخترت رسم القديسة آن والعذراء والطفل واللعب مع الحمل، لأنها  كرسم تحضيري تعتبر من بين مجموعة رسومات أخرى تتبع التحول من النظام الأولي لتظهر تطور التفكير لدى الرسام للوصول إلى أيقونة سانتا آن. يرجح تاريخ انجاز هذا الرسم بين سنتي 1500م /1501م. وتوجد بمتحف أكاديمية فينيسيا(البندقية).

أعتمد فيها دافنشي كمادة للعمل قلم رصاص والحبر البني و رصاص أسود،وكتقنية الرسم الخطي على محمل من الورق المقوى.وتضاربت الأقوال حول تحديد مقاسات الرسم فكانت مرشحة بين 12,2صم عمودي على 10صم أفقي وبين 15,2صم عمودي على 8,7صم أفقي.

* قراءة وصفية للعمل:

يتكون هذا الرسم التحضيري من ثلاثة شخوص وطفل وحيوان غريب في بناء تجمعت فيه العناصر المكونة للصورة بشكل ملفت. يحمل تكوينا أكثر حيوية ولكن ينم عن تردد ترجمته هذه الخطوط المنحنية والسريعة الحركة واللينة والمتنوعة الاتجاهات،مع كثافة في توزيعها وتجميعها وتشابكها لدرجة العتامة في بعض المساحات المؤثثة بـها. فأصبح الرسم حاملا لثنائية المظلم والمضيء، حسب درجات ضوئية متفاوتة تراوحت بين الأسود والبني والرمادي المحايد، فصلت في مستويات بناء الصورة بين الرسم والخلفية.

للمزيد انقر هنا


[1]  القديسة أنا والعذراء والأبن المسيح